منتدى الشعلة الحمراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

ناجي العلي
الاسير
resistance my life
ثائر
الرحال
فادي
جيفارا
الحكيم
كارلوس
ابن الجبهة الشعبية
الشعلة الحمراء
فتحاوي مقهور
تائهة بلا عنوان
ستالين
ليه يا دنيا
عشتار
شمس النهار
كنفاني
هرقل
غسان
freedom Routes
25 مشترك

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة - صفحة 4 Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف نغم الخميس مارس 06, 2008 3:41 pm

عفوا انسيت احكي شغلة

انه في كتير من المواقف نجد ناس يركضون وراء فكر معين وبمسكو الشعارات وبيهتفو لهادة الفكر بس تعال واسألهم انه يحكو كلمتين ع بعض من هادة الفكر يلي بيهتفوله ما رح يعطيك ولو حتى كلمة وحدة لانه مشى وراء هادة الفكر نتيجة تقليد اعمى كما تفضلت او لانه عايش في دولة مسيطرة عليهم بهادة الفكر او يسعى وراء حزب او تنظيم معين مع احترامي لكل الدول ولكل الاحزاب ومعتقداتهم بس انا بدي احكيلك انه من جانب اخر في ناس كتييييييييييييييييير ما بيمشو وراء فكر معين الا بعد الثقافة الموسعة عن هادة الفكر يعني ما عندهم تقليد اعمى
حبيت بس اوضح هادي النقطة

تحياتي

نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة - صفحة 4 Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الخميس مارس 06, 2008 4:33 pm

بالرغم من اننا لا نتحدث عن الدين هنا
قد سبق وتحدثنا ونحن الان في نقاش الرأسماليه -طبعا الكل تارك الموضوع-
ولكن سأرد باأختصار

تانيا كموضوع متل هيك ما فينا نسيطر عليه بعدة ايام لانه الرسول صلى الله عليه وسلم نشر الاسلام في سنوات وما بنقدر احنا من شوية حكي في عدة ايام او شهور نوصل كل الثقافات على اكتر من فكر متل ما طرحتو مع احترامي للجميع طبعا بس هادي وجهة نظري ويا ريت تتقبلوها بكل بساطة

لم افهم ماذا بالضبط تقصدين ولكن طرحت الموضوع لنتعرف على الافكار ونعرف ما هو الملائم لنا
وما هو الذي يتناسب مع العصر الذي نحن فيه

تالتا الدين هو فكر وثقافة ودراسة بس الاهم من هيك انه احساس يعني انا شخصيا ولدت وانا على عقيدة الاسلام وبعدين اصبحت ابحث في الكتب وفي الامور يلي بتخليني اقتنع في هادة الدين وفي فكره وفي احساسي فيه وفعلا وجدت انه هادة الدين يلي انا ماشية عليه ورح اضل ماشية عليه...........
سؤال لو انتي ولدتي في دوله مسيحيه واهلك مسيحين هل سوف تسلمي
ولماذا المسيحي اولاده مسيحين
والمسلم اولاده مسلمين
و اليهودي كذلك
والكافر ايضا
؟؟
رابعا الدين زي ما حكيت هو احساس بعد ما يكون فكر يعني متلا انا بشبه الدين بالحب يعني الواحد اله خمس مواعيد للصلاه لرب العالمين يلي اله افضال كتييييييييرة علية وازا في موعد ما رحته بحس حالي ناقصني شي يعني احساس رهييب بتمنى انه كل واحد يجربه
كمان كان احساسي كتير مؤلم يوم ما سمعت عن اساءة الرسول وهادة احاسيس جبارة لانه انا من الاشخاص يلي معتنقة الدين الاسلامي بقناعة كاملة واحساسي بكون كتييير صعب لما حدا يحكي عنه بطريقة مش منيحة

الدين احساس روحي هذا شئ لا احد ينكره
والبشر يميلون الى ذلك والسبب الرئيس في ذلك هو ان للحياه نهايه
والانسان محب للحياه لذلك يجد في الدين الحل لكي يعود للحياه بعد موته
وسبق لي وان قلت بان الدين منذ القدم جاء ليحل مشاكل بشريه وبالفعل نجح في ذلك
حل المشاكل عن طريق الاله وقد مرت مرحله التوحيد بعده مراحل كان بدايتها ان جعلوا من البشر
الاها وبعد ذلك تطورا الى ان توصلوا الى شئ غيبي لكي يفسروا كل شئ وينسبوه له
واخر شئ صفه حب الفكر او الدين موجوده بكل شخص سواء مسلم او مسيحي او بوذي او شيوعي حتى
فلو ان شخص قد مس بوذ سيغضب البوذين فالاحساس الذي عندك هو احساس بشري طبيعي

كمان لما بعمل شي مو صحيح بكون خايفة انه خايفة ربي يغضب مني متل ما اي حدا بخاف انه حبيبه يزعل منه يعني المسألة مسألة احساس وحب وحاجة ورجاء..........

شوف متلا لما بكون مرعوبة من شي او حاسة بالخوف وخاصة في الليل باخد القران وبضمه لنفسي وبنام بامان وهدوء حتى بس من ضمه الي من غير ما اقرى فيه

هذا شئ نفسي لا اكثر ولا اقل
كمان في مرة عرضت علينا شغلة بانك بدك تمحي كلمة القيامة لانه ما في ناس بتعمل في الدنيا من اجل القيامة؟؟؟؟

بس انت نسيت المسلمين العلماء وشو عملو؟؟؟؟؟
يمكن رحت على الجامعة الاسلامية وشفت لوين وصلو الناس يلي بيؤمنو بالقيامة؟؟؟

يعني كلمة القيامة ما وقفت العلماء عن بحوثاتهم ولا وقفت الطلاب عن دراساتهم ولا وقفت الاطباء عن جراحاتهم ولا ولا ولاو........................

اول شئ لماذا نحن نقرن القيامه فقط بالاسلام القيامه موجوده في المسيحيه واليهوديه وكذلك الاسلام
وانا لم ولن اقلل من قيمه الشعب المسلم لاني في الاول والاخر بضل حامل لثقافه اسلاميه
ولكن لو عدنا للتاريخ قليلا سنجد ان الثوره الصناعيه التي انتجت التطور جاءت بعد فصل الدين عن الدوله وترك حياه الكنيسه جانبا

"الحياه ممر وهي لا تساوي عند الله جناح بعوضه"
هذه عباره متداوله فكيف لشعب يحمل مثل هذه العباره سوف يتطور وينهض

ريت تتقبلي ردي بكل بساطة وهادة جزء بسيط من يلي عندي عن الاسلام يلي اله كتييييير مجلدات يا ريت يلي ما قراها يقراها ويعرف شو الاسلام وشو بتعني كلمة القيامة؟؟؟؟؟
متقبل ردك بكل بساطه ما في شئ يمنعني اتقبله
ماذا تعني القيامه؟سؤال جيد
القيامه هي " وهم" قد وضعه النبي محمد عليه الصلاه والسلام لكي يكسب الى جانبه اهل قريش والعرب وهي تلبيه لكل ما يفتقدوه انذالك
المال والنساء والذهب والفضه والحور والمرجان وغير ذلك

تحياتي الك ومشكوره جدا على الطرح
واتمنى ان يكون الاختلاف في الرأي لا يفسد الود
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

مُساهمة من طرف نغم الجمعة مارس 07, 2008 8:48 am

قد سبق وتحدثنا ونحن الان في نقاش الرأسماليه -طبعا الكل تارك الموضوع-
من وجهة نظرك ليش الكل تارك الموضوع متل ما حكيت؟؟؟؟

لم افهم ماذا بالضبط تقصدين ولكن طرحت الموضوع لنتعرف على الافكار
انا يمكن ما وضحت الصورة بس انا بقصد انه في نقاشكم لهيك مواضيع لازم تكون بتوسع اكتر مو بشوية تعاريف بتوصلو لاشياء كتيييييرة عن فكر معين يعني المفروض نمسك مناقشة الفكر من جميع جوانبه مو نمسكه من جانب ونترك جوانب يمكن هي الاهم في هادة الفكر ياريت تكون وصلت الفكرة
سؤالك لو ولدتي مسيحية شو ممكن تصيري؟؟

سؤال كتييير حلو وخطر على بالي كتيييييييييييييييييييير
بس انا حكيتلك انه انا انسانة مسلمة بارادتي وبثقافتي ودراستي الموسعة يعني انا اعتنقت الاسلام بطريقة سليمة مو بطريقة التقليد الاعمى ومتا ما بيحكي المتل ( انا بعرف شو عندي )
بعدبن مين حكالك انه كل واحد اهله مسلمين لازم يكون مسلم او كل واحد اهلو مسيحين لازم يكون مسيحي بالعكس في كتيييير عالم مسيحين وكتير من العلماء المسيحين كان اهلهم مسيحين ولما درسو الاسلام ووجدو المعجزات في الطبيعة وخصوصا علماء الفلك اصبحو مسلمين مع انه اهلهم مسلمين
وازا بتزكر قبل اسبوعبن في مدينة أنقرة كان هناك كتيييييييير بنات تحت فكر الاسلام واهليهم تحت الفكر العلماني والدولة كانت تحت الفكر العلماني ومنعتهم من دخول الجامعات بالحجاب اكيد سمعت بهادة
الخبر
في نقطة اخيرة عن المقولة المتداولة يلي بتحكيها انه الحياة لا تسوي جناح بعوض

انا شايفة انه انت لازم تبحث في هذه المقولة وتوضح شو بتقصد لانها بتحمل افكار كتييييييرة وما بعرف عن اي معنى من الافكار انت بتقصد يا ريت توضح شو مغزاك من هذه المقولة ازا ما في مانع
لانه يمكن صار عندك تورية في المعنى الصحيح لها مع احترامي لافكارك وثقافتك يلي بشكرك عليها

تحياتي لموضوعك والافكارك واكيد انه
الختلاف في الرأي لايفسد الود

نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف هرقل السبت مارس 08, 2008 6:01 am

أولا الموضوع لم يترك ولكن مرهونا بالوقت والفضاوة
ثانيا عندما شاهدت الفكر الرأسمالي احببت أن نتناقش فية وليس بالاديان
ولكن دخول الدين في الموضوع مأخرا سمح لي لكي اضع وجهة نظري أعذروني معلش
أعتقد عزيزتي نغم العالم الاوروبي أو الاجننبي بشكل أوسع ممكن أن يغير ديانته من مسيحيه
الى اخرى ولكن المسلمين لا اعتقد ذلك لماذا ؟؟ لان التخلف الاسلامي موجود وهو عاله على المجتمع الاسلامي الذي نحن منه للاسف الشديد والمسلمين يرضون بهذا الدين بايجابياته أو سلبياته رغم
أن الايجابيات قليلة هذا وان وجدت والمشكله الكبيرة هو المبدأ الوراثي الذي يتخذونه المسلمين دون تفكير
000000
اذا اردنا أن نتناقش في الفكر أو النظام الرأسمالي لانه بالاساس نظام
فعلينا أن نعي أن الاسلام يطبق النظام الرأسمالي بالدرجة الاولى
ويحجب الحرية للكثير من الاشياء الضرورية المطلوب التحررمنها
طبعا النظام الرأسمالي يعطي الذريعة الكبرى للطبقات أن تكون وبشكل كبير جدا
على أن يكون الغني غني والفقير فقير دون حل وسط وهذا يتنافا تماما للحياة الديمقراطية الشريفة
والفكر الاشتراكي اليساري الثوري الذي نطمح اليه لذلك فان النظام الرأسمالي هو نظام خطير جدا
ويجب التخلص منه بالنظام الاشتراكي الذي اتى من فكر انسان عميق جا وهو الفيلسوف كارل ماركس
لمحاربة الرأسمالية العالمية حين انتشارها وسيطرتها على العالم لذلك يجب علينا أن ننمي ثقافتنا
للتخلص من هذا النظام المدمر الذي يحتوي علية الاسلام بشكل كبير
ارجو أن نكون أكثر تفكيرا ووعيا في هذه الامور وعدم الانجرار نحو اشياء تخلفية لا تمنحنا التفكير اصلا
ويكون التفكير محدود حول أن الرب موجود والدين موجود وممنوع التفكير ولا المجادلة ولا معرفة الاسباب
شكر خاص freedom دمت بثقافة
تحياتي / هرقــــــــــــــــــــــــــل

عدل سابقا من قبل هرقل في السبت مارس 08, 2008 9:14 am عدل 1 مرات

هرقل
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف غسان السبت مارس 08, 2008 7:53 am

لا اريد ان اناقش في الموضوع...

ولكن اريد ان اشكر نغم على مشاركاتها وعلى روحها في النقاش..

واقول لها شيئ (اتمنى عليكي ان تقرأي النظام الرأسمالي والنظام الاسلامي ..وتقارني بينهم بمنطق وحكمة)

وتأتي لنا بالنتيجة..ونحن في انتظارك..

لكل مني ارق تحية..
غسان
غسان
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا

مُساهمة من طرف نغم السبت مارس 08, 2008 1:09 pm

شكرا لكم على الثقة التي منحتموني اياها وسوف ارد عليكم وأعقب على حديث هرقل

اولا انت في كتير من الاحيان في هذا الموضوع اكثرت من ادراج كلمة تخلف فماذا تعني لك هذه الكلمة بالضبط ؟؟؟؟
ثانيا : انا في ردي على المواضيع وخاصة هذا الموضوع اكيد لاحظتوا علية لني اكرر كلمة احترامي للعضو وللفكر بغض النظر عن اي فكر احتراما للمشاعر والاعتقادات يلي بيملكها كل واحد فينا
بس للاسف ما وجدت انه في احترام للفكر للاسلامي وخاصة من هرقل ومن اطلاق كلمة التخلف باستمرار على هذا الفكر دون المبالاة في مشاعري وهو يعرف اني اسير وراء هذا الفكر

ثالثا:ليش بتحكي انه السبب يلي بخلي الاسلام هو يلي الاشخاص بيرجعولو بعد ديانات سابقة اكيد هو التخلف ؟؟؟
ليش ما بتحكي انه فكر سليم وايجابي ولهيك الكل بيلجأ له كل الناس بعد ديانلت سابقة........؟؟؟

تحياتي
نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف نغم السبت مارس 08, 2008 1:27 pm

بعدين بالنسبة انه تخلف لمن قال انا فقط التفكير في انه الرب موجود والدين موجود وممنوع التفكير فهادة شي انا معك فيه
لانه لكل شخص في الدنيا له الحق في التفكير وفي المجادلة وانا ما عندي معارضة بالعكس هادة كلام منطقي ومتين

بعيدن بالنسبة للثقة في السؤال يلي طرحو غسان فانا اريد ان اجدد بأن ليس من حقي ان أقارن بين هذين الفكرين بعد بعض الاسطر البسيطة التي تحدثهم فيها عن هذين الفكرين مع احترامي لكم ولافكاركم وثقافتكم الواسعة ..........
لانه للبحث في هذين الفكرين والمقارنة بينهما تشمل مجلدات كبيرة وكتب كثيرة لا استطيع انا ان اقارن بهذه البساطة لاني ان قارنت بين هدين الفكرين من خلال قراءتي لما كتبتوه عنهما فسوف اطرح بعض الجوانب لهما ولن اوضح جوانب اخرى عنهما ربما تكون هي الاكثر اهمية

اسفة يمكن دخلنا في منطق الدين كتييييير وغيرنا الموضوع
اتمنى من كاتب الموضوع ان يسامحنا

اتمنى ان تكون وصلتكم الفكرة
نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف نغم السبت مارس 08, 2008 3:41 pm

عفوا نسيت احكي شغلة وهي انه اول ما شفت رد هرقل حكى انه الموضوع متروك لقلة الفضاوة وكأن هذا تعقيب على السؤال يلي سألته لفريدم ليش تركو الموضوع ولكن كنت حابة انه فريدم هو يلي يرد عليه ولكن لانه فريدم شكله مشغول او ما شاف الموضوع........ انا رح ارد على السؤال

الموضوع ترك لان الناس للاسف اصبحت تبحث في المواضيع عن الضحك وعن الفكاهة وعن الالعاب البسيطة وقد اصبحت لا تريد ان تتطرق الى امور اكثر اهمية ما بعرف شو السبب بصراحة بس انتو لاحظو في حياتكم انه لو كنت في جلسة وكان هناك نقاش جاد عن موضوع متل هادة الموضوع مهم لاصبح الجالسون يحكولك وبالعامية للاسف : غير الموضوع.... الموضوع ناشف شفلنا شي نكتة ولا حزورة
ما بعرف يمكن قلوب الناس اصبحت شبه ميتة او افكارهم اصبحت لا تريد ان تحيى وثقافتهم اصبحت لا تريد ان تزداد ........... طبعا مع احترامي لجميع الاعضاء وفعلا كانت في ردود رهيبة بالفعل

هذا ما وددت ان اوضحه بالنسبة للسؤال يلي حكيته لفريدم ........لانه انا حسيت من كلام هرقل انه مفكر انه انا مستخفة بالموضوع بس بالعكس الموضوع كتييييييييييييييير رائع بس بدو يلي يفهمه...........

تحياتي
نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف هرقل الأحد مارس 09, 2008 1:25 am

اها أعتقد بأنك فهمتني خطأ
أنا لا أقصد التخلف على المتحاورين في هذا الموضوع بالعكس تماما
أنا احترم كل وجهات النظر 00 وأضع كل المتحاورون في هذا الموضوع
في خانة المثقفين وأنا بكل سرور وفخر احترم وجهة نظرك وثقافتك
التخلف لا تنطبق على انسان فحسب بل تنطبق على المجتمع بالاحرى وهذا ماقصده
أنا بالنسبة لي احترم كل شيء ولكن لي وجهة نظر ينبغي أن اطرها وبدون عمل خواطر
والا لاتكون وجهة نظر وهذا ما أنا علية 00 أول ما تحدث قلت أن التخلف يعم المجتع الاسلامي
لانه غير قابل للتطور والرسول وعلماء الدين قالوا بأن الدين يصلح في كل مكان وزمان صحيح؟
اذا اين التطور؟
أنا عندما قلت ان الاوروبيين ممكن ان يتخلى عن دياناتهم والتوجه لديانه اخرى كنت أقصد
بهذا أنهم يطلعوا على كل الاديان ومن ثم يختار وبقناعة شخصية كاملة
ولكن المسلم غير مستعد أن يطلع الا على الدين الاسلامي فقط وأكرر الوراثة في هذا الموضوع
طبعا أنا احترم وجهة نظرك بخصوص ترك الموضوع وما قلتيه صحيح حول أن الناس قلوبها ميته
وأصبحت تلجئ للخرافات والنكت وهذا لا يعني بأننا ضد التمتع بالنكت والفرفشه عن النفس
ولكن في حدود المعقول ولا ننسى الحياة والثقافة وقضيتنا 00
باعكس أنا ما فهمت انك مستخفة بالموضوع فأنا احترم كل انسان يدخل في مثل هذة المواضيع
وخاصة الفتيات المطلوب منهن تعميق الثقافة والاطلاع
أرجو أن تكون وصلت الفكرة احترامي لشخصك الكريم

هرقل
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف ناجي العلي الأحد مارس 09, 2008 5:34 am

تحياتي لكم جميعا
انا مسرور للمناقشات الايجابيه و الغير مسيئه للاشخاص المشتركين فيها. اولا انا لي تعليق بسيط علي اسلوب النقاش ليعض الرفيقات و الرفاق. انتم تتدعون الانتماء اليساري و هذا فكر اتو به البشر ردا علي طغاه الافكار الغير انسانيه مثل الاحتكار المالي كالملوك و السلاطين و مثل الاحتكار البشري كاالتجاره في الناس ما يدعي (العبيد و انا اسف للتعبير) و اخيرا احتكار الفكر كما فعلت الاديان. و الاديان هي الافكار التي جمعت بين تلك الاحتكارات جميعا. فهي راسماليه يالدرجه الاولي و تمنع الفكر الحر و مع العلم انه الاسلام حرر بلال الحبشي الا انه لم يحرم العبوديه و اسف للتعبير مره اخري (انظر المجتمعات الاسلاميه الي يومنا هذا يوجد لديهم العبيد). و انا ذكرت المثال كي لا يصرخو المدافيعن عن الاسلام اتتين بهدا المثل.
انا اتفهم ادا دافع الرجال عن الدين لانهم هم الذين اتو به لانفسهم و هم و ضعو القوانين و كلها في خدمتهم سواء ماديه او فكريه. فهذا الفكر اتي في و قت كان المجتمع رجالي و لم يذكر للمراه اي حق الا اذا كانت تلت الحقوق فيها مصلحه للرجال. و يزيد استغرابي حين اري ان هناك نساء تدافع عن الدين الذي يقيدها و يمنعها من الحركه و لا يعطيه اي من الحقوق او حتي الظمانات في مايدعي الجنه لماذا يوجد للرجال ضمانات و للمراه لا. و اذا شئتم فان الدين يعطي للرجل الحريه المطلقه للتملك الكلي للمراه. عالعموم فقط للتفكير و كل واحد حر في اختياره لحياته.

اريد ان اشير الا انه الدفاع عن الفكر الذي ولد فيه شخص ما ما هو الي شئ عادي و الكل يفعله . فالصيني و الهندي و الغربي و الشرقي و اليساري كل يدافع عن افكاره فتلك هويتهم التي ختمو بها حين و لدو في هذا او تلك المجتمع. هناك شئ يدعي الهويه لاجتماعيه و كثير من الناس بل ريما الاغلبيه يتمسكون في تلك الهويه و كانها حياتهم و لا يريد حتي النقاش في صحتها او خطاءها لكي يبقي مرتاح من مسؤليه البحت عن هويه جديده .

و اريد ان اقول هنا ان القليل من الناس الذين فكرو و ناقشو هويتاتهم هم المفكرين او الفلاسفه الذين نقرا لهم و ناخذ منهم يعض او كل الافكار.و هم و امثالهم من استطاعو في الوقوف ضد هده الهويه المعطاه من الاخرين .

فليس يانجاز ان يكون الانسان فخور بشي و لد عليه و لم يفعل شيء من اجله و الدفاع عنه ليس يالضروره خطاء لكن الخطاء التسرع في الححكم علي الاخرين و رفضهم تماما هو المرفوض.
اشكركم علي النشاط المستمر

ناجي العلي
عضو نشيط
عضو نشيط

مُساهمة من طرف نغم الجمعة مارس 14, 2008 8:35 am

مرحبا
لا اعرف لماذا حذف موضوع رأيته وكنت احب الرد عليه ولكن حذف وهو ومن قبل العضو واجد الحياة باللغة الانجليزية ولك ما دمتم حذفتموه فلا يسعني غير ان اوجه كلمة لهذا العضو ولا اريد النقاش الكبير نظرا لحذف الموضوع ولكن كنت احب ان ارد على هذا الموضوع لاني واجهت متل هذه الاسئلة من كتيير من الناس يتصفون بصفات هذا العضو ونجحت في الرد عليها ولكن لا يسعني غير ان ارد عيه ببعض الكلامات وهي:
الذي أعمى الله بصره كالذي أعمى الله بصيرته، فكما أن أعمى البصر لو وقف أمام الشمس التي تكسر نور البصر لم يرها، فكذلك من أعمى الله بصيرته لو وقف أمام أنوار الحق ما رآها

وهذه تدل على حكمة الله في كل شي وان الله حكيم في ما فعل في مشاكل العالم وهذه مشاكل ذكر عنها في الدين الاسلامي لانها من علامات الساعة والنبي اخبر بها قبل ان تحدث فالله حكيم في كل ما ينزل على الارض من مصائب

انا احببت ان اضع هذه الكلمات فقط لاني كنت احب ان ارد بشكل واضح وكبير ولكن لحذف الموضوع
وللاسف كنت مشغولة في الدراسة والتسجييل وما قدرت افتح الموضوع ولكن اتمنى ان يبقى الموضوع سائرا بشكل طبيعي وجدي وانا مستعدة للاجابة على اي سؤال مما يوجه لي في هذا الموضوع الذي يهمني جيدا
فهذه لست اول مرة اجيب على مثل هذه الاسئلة وهذا امر طبيعي بالنسبة لي لاني دائما اققف في وجه من يتحدث عن الاسلام بهذه الطريقة

تحياتي

نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف ناجي العلي الجمعة مارس 14, 2008 2:02 pm

و الله يا اخت نغم انا متفاجئ من ردك. مع العلم اني واثق انك غير مقتنعه من هذا الري الذي هو بحد ذاته غير براي. لان الرئي لابد ان يكون مبني علي اسس معينه الا وعي المنطق و الحجه. وانا اري في سطورك اشياء غير مينيه علي هذه الاسس. فانتي عزيزتي تاتين بايات قرانيه و تعتبرين هذا رد. فاقول لكي اتينا بردرد منطقيه يستطيع العقل البشري فهمها كي نستطع ان نكمل النقاش. و الايات القرانيه ليس بحجه و هذا للاسف ليس رايك بل راي غيرك و انا شحصيا غير مقتنع في هذا الكلام. فلا تههلهلي قبل ان تقنعي المناقشين و يا ريت المنطق في النقاش حتي نكمل النقاش و مشكور

ناجي العلي
عضو نشيط
عضو نشيط

مُساهمة من طرف نغم السبت مارس 15, 2008 5:09 am

ما هذا الذي تقوله يا اخ ناجي العلي
يجب عليك ان تعامل الناس كما تحب ان يعاملوك
فأنت تحب ان يعاملوك الناس باحترام فعليك ان تحترم كلمات الغير وازا عندك اي نقد فعليك ان تنتقي الكلمات المعبرة البعيدة عن كلماتك هذه .............................................
اولا انا اوجه هذا الكلام لواجد الحياة ولكن ازا احببت ان تناقش فعليك ان تعرف ماذا تقول وتترك مثل هذه الكلمات التي ليس لها فائدة في هذا الموضوع حتى نستطيع النقاش بشكل ايجابي ثقافي ....................

ثانيا : انا قلت لك اني اعرف نفسي واعرف كيف اناقش بكل ايجابية ولذلك انا لم اكتب اي شي من الادلة النقلية في كل نقاشاتي في مثل هذه المواضيع لاني اعرف انها لاتجدي شي في المناقشة ولذلك لم اكتب حرفا واحدا من القران الكريم واتحدث اليكم بما احمله من افكار شخصية وداخلية لاني اعرف كيف تفكرون وكيف تنظرون الى مثل هذه الادلة النقلية .......................
فالخطأ ورد منك ليس مني لاني لم آتي بأي من الايات القرانية فأين هذه الايات التي تتحدث عنها .؟؟؟؟
فعليك ان تمشي كلمة كلمة على كل كلمة خرجت مني في هذا الموضوع ومن أول كلمة تحدث بها وعندما تجد اية قرانية تخبرني فورا حتى اعرف اين هي ان وجدت ............................

يجب ان تعرف ماذا تقول وتفكر جيدا في ردك قبل ان ترد وتتمعن في كل كلمة تقرأها
مع احترامي لشخصك الكريم ولكني اضريت ان اوجه لك هذا الكلام لانك ردك بالفعل فاجئني ......................

تحياتي

نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف نغم السبت مارس 15, 2008 5:14 am

اريد ان اتحدث الى كاتب الموضوع فريدم
انا اتقدم لك بالاسف لما تغير في موضوعك ولكن انا وجدت نفسي تحت مجهر من الاسئلة وكنت مضطرة الى الاجابة عنها ولك ان تعتبر هذا الموضوع بصفته تحدث عن الفكر الاسلامي وازا اردت ان نكمل فانا لها
وازا اردت ان تمشي الامور على ما كانت عليه فانا لها ايضا
اشكر زميليك غسان وعشتار واتمنى ان يسير الموضوع باستمرار..........................
وشكر خاص جدا لعشتار لاني بصراحة قرأت رده وكانت ردوده بسيطة ولكنها رهيبة بكل معنى كلمة تحدث بها
فقرأت رده بتمعن شديد ووجدت انه رائع ومميز بالفعل وواقعي في كل كلمة تحدث بها

تحياتي لكم

نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف ناجي العلي السبت مارس 15, 2008 10:59 am

"كتيير من الناس يتصفون بصفات هذا العضو ونجحت في الرد عليها ولكن لا يسعني غير ان ارد عيه ببعض الكلامات وهي:
الذي أعمى الله بصره كالذي أعمى الله بصيرته، فكما أن أعمى البصر لو وقف أمام الشمس التي تكسر نور البصر لم يرها، فكذلك من أعمى الله بصيرته لو وقف أمام أنوار الحق ما رآها

وهذه تدل على حكمة الله في كل شي وان الله حكيم في ما فعل في مشاكل العالم وهذه مشاكل ذكر عنها في الدين الاسلامي لانها من علامات الساعة والنبي اخبر بها قبل ان تحدث فالله حكيم في كل ما ينزل على الارض من مصائب"
اليس هذا كلامك فان لم تكون ايات قرانيه فهي مقتبسه من القران وهذا نفس المصدر. و انا لم اتعدي علي شخصك.

عزيزتي نغم يبدو انك انفعلتي بعض الشئ .لا اشكال. اولا قبل ان تتهميني يالتهجم عليك اتيني و الجميع بخطائي و اي من كلماتي تعتبرينها تهجم او غير موضوعيه. فانا جاهز الي المراجعه و انا اتحمل مسؤليه كلامي. والكلام لا زال موجود. انا اردت فقط ان يكون الحوار فكري يحت و يكون المنطق سيد الكلام حتي نستطيع المناقشه. و انتي يبدو انك ليس لديك حسن نيه لانكي يا عزيزتي تعممين و قد قلتي انك تعرفين كيف نفكر كلنا . فهذا ليس صحيح و كل فرد هنا له رايه الخاص يه و الذي تعب و فكر الكتير قبل ان يصدق كل ما يقال له. وانت حره يما تفكرين و بالمقابل يجب ان تعرفي ان الاخرين لديهم حريه التفكير علي و في جميع المجالات. احترامي لشخصك
[b]

ناجي العلي
عضو نشيط
عضو نشيط

مُساهمة من طرف freedom Routes الأحد مارس 16, 2008 1:36 pm

تحيه حمراء
كنت اتمنى ان اتفاعل معكم في هذا النقاش الجميل ولكن لا املك وقت
وهذا الموضوع يحتاج قرأه الردود بعنايه وتركيز وانا لا استطيع
اتمنى انكم تسامحوني
Arrow

ادعوا الجميع الى الاستمرار في هذه الموضوع
دون الاساءه لبعض وتذكروا
الاحتلاف في الرأي لايفسد في الود
والهدف هو الثقافه وليس الكلام
وشكر للجميع

تحياتي
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

مُساهمة من طرف نغم الإثنين مارس 17, 2008 8:23 am

مرحبا
أولا من لم يقرأ عنوان هذا الموضوع فالعنوان هو : مشروع فكر................خطوة نحو الثقافة
يعني الموضوع وضع كي نتناقش فيه بشكل ايجابي وسليم ........... ولم يوضع لكي نتقاذف ببعض الكلمات المسيئة لبعضنا وهذا الشي الكل اكيد ملزم فيه ولذلك انا كنت اول من التزم بهذا الشئ ....................
ولذلك أعقب على كلامك ناجي العلي باني لم أنفعل ولكن تفاجات ببعض الكلمات المسيئة من شخصك وأحببت ان أعقب عليها فقط ولم يكن هنالك شي يجعلني أنفعل كما تفضلت .........
وبالنسبة لما تعرضت له من كلمات غير مقبولة من شخصك فلا اريد ان اعقب عليها سأترك الموضوع لباقي الاعضاء ليوضحو لك هذه الكلمات ........................

تانيا بالنسبة لما قلته انني اعرف كيف تفكرون فانت فهمت هذه النقطة بشكل غير صحيح لانك قرات هذه الكلمة دون ان تكمل الجملة التي كانت فيها فعليك ان تراجع كلامي ستجد اني كنت كاتبة كيف تنظرون وتفكرون في مثل هذه الادلة النقلية ولكن للاسف انت تقرأ ولا تكمل الجمل جيدا حتى تفهمها بشكلها الصحيح
وتحاول مغالطتي ولكن لا بأس هذا من حقك...............

اتمنى ان تكون وصلت الفكرة جيدا...............

نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف نغم الإثنين مارس 17, 2008 8:28 am

بالنسبة لك فريدم
وين هالغيبة ؟

احنا بنعرف انك في السنة يلي رح تحسم مسار حياتك وهذا ما عرفناه من خلال مداخلاتك في المنتدى
يعني ازا ما كنت انا غلطانة فأنت في توجيهي
الله يوفقك وينجحك باعلى الدرجات يا رب................
شكرا لمرورك اللطيف الذي أسعدني واتمنى لك مستقبل باهر

وبتمنى من الاعضاء اكتر تفاعل في هذا الموضوع لانه كتيييييييييييييير مهم وجدي

تحياتي

نغم

نغم
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف @ حبيبتي فلسطين @ السبت مارس 22, 2008 7:17 pm

تحيــــه حمـــــراء

انا الي فتره بتابع معكم عن بعد حبيت اضع هادي المشاركه وبتمنى اني استفيد وافيد معكم

بجد موضوع هادف

تحياتي لصاحب الموضوع

النظام الرأسمالي

يرتكز النظام الأسمالي على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج (ادوات الإنتاج، الأرض ورأس المال) التي تتجمع بأيدي قليلة من أفراد المجتمع وفي لبنان لا تزيد على 04/00 وهي تملك اكثر من 060/0 من الإنتاج القومي) ويقوم النظام الرأسمالي على قاعدة استغلال الإنسان للإنسان، ضارباً بشعارات الثورة الفرنسية عرض الحائط.
ومع النظام الرأسمالي برز النظام الإستعماري والنظام الإمبريالي للهيمنة على مقدرات الشعوب وثرواتها وتصاعدت وتيرة الحروب التدميرية من أجل اقتسام العالم (الحرب العالمية الأولى، الحرب العالمية الثانية بالإضافة الى الحروب المحلية التي تشعلها في أماكن مختلفة من العالم من أجل الحفاظ على مصالحها) ولا شك بأن العالم العربي عانى ولا يزال يعاني من النفوذ الإمبريالي خاصة من خلال الحركة الصهيونية والدولة الصهيونية.
بالرغم من أن هذه الأنظمة المتعاقبة أحدثت قفزات كبيرة نوعية في تطور البشرية من حيث الرقي والعمران والإختراعات والصناعة والزراعة والإنتاج وفي كل المجالات الحياتية لم تتمكن من حل مشكلة استغلال الإنسان للإنسان. إن التقدم الكبير للبشرية والمنجزات العظيمة على كافة الصعد كانت تتم على حساب وكاهل أكثرية الناس، خاصة الطبقات الكادحة، ولكن كانت الأقلية المسيطرة تقطف الثمار في النهاية وترمي القشور للغير.

هادا ما قرأته عن الرأسمالي وحبيت انقله لكم

تحياتي
@ حبيبتي فلسطين @
@ حبيبتي فلسطين @
عضو ذهبي
عضو ذهبي

مُساهمة من طرف همك كبير الجمعة أبريل 11, 2008 8:22 am

لا طبعا بلعكس تماما كتييييييييييييير شي حلو
بس لحظة الي فهمته منكم انو حكم الفرد نفسه بنفسه من خلال الليبرالية بعيدا عن سلطات
لكن هل من المعقول ان يتحمل الفرد كل هذه المسئولية وان ينال حرية مطلقة بعيد عن اي سلطات
طبعا لا لابد من وجود ضوابط تحكم الفرد ليصبح عضو بناء في المجتمع لان الحرية لابد ان يكون لها حدوود ولان حريتك تتوقف عند حريةة الاخريين
فلحرية الفردية سلسلة بشرية متواصلة وفق ضوابط وقوانيين موضوعة وفي نفس الوقت تحمي حقوق الفرد وتوضع واجباته حلووو كملووو
همك كبيييييييييير
king
همك كبير
همك كبير
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف همك كبير الجمعة أبريل 11, 2008 12:57 pm

بدون تعقييد للموضوع
مشكورfreedom Routes
اليبرالية تعني الحرية المطلقة في الميدان الاقتصادي والسياسي
وتعني الاستقلال عن العلل الخارجية
احترام الاخر واستقلاله تسامح وثقة
وبالمختصر رفاقي الليبرالية تعني ان نطيع القوانيين التي نحن اشترعناها بانفسنا اي التحرر من التسلط
اللليبرالية تعني العلمانية اي فصل الدين عن السياسة وبالاخص نحن نثق تماما بغزة معني ذلك ونري وعلي مر العصور كيفية فشل النظام ادا تدخل الديين بالدولة والخلل ليس وابدا في الديين والخلل يكون في انتقاء امور من الديين وتطبيقها علي الحياة وترك امور اخريي بحجة الديين .
الليبرالية تعني العقلانية والانسانية والنفعية
وهااااااااااااااي كل القصة ماتعقدوها
يارييت نكمل بهلموضوع حلو كتييييير
تحياتي king
همك كبيييييير
همك كبير
همك كبير
عضو فعال
عضو فعال

مُساهمة من طرف عبد الحكيم السلطان الثلاثاء مايو 13, 2008 10:12 am

شكرا رفيقي فريدو على موضوعك

الذي قد عرفت نه مصطلحات كتيرة رائعة

تقبلتحياي

يا اروع فريدوم

GOOD BY
عبد الحكيم السلطان
عبد الحكيم السلطان
عضو مميز
عضو مميز

http://www.alnsor-alhmraa.com

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4