منتدى الشعلة الحمراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

+21
ناجي العلي
الاسير
resistance my life
ثائر
الرحال
فادي
جيفارا
الحكيم
كارلوس
ابن الجبهة الشعبية
الشعلة الحمراء
فتحاوي مقهور
تائهة بلا عنوان
ستالين
ليه يا دنيا
عشتار
شمس النهار
كنفاني
هرقل
غسان
freedom Routes
25 مشترك

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الأربعاء نوفمبر 28, 2007 4:06 pm



رفاقي الاعزاء رفيقاتي الاعزاء

الفِكر ؛ هو أسمى صور العمل الذهني بما فيه من تحليل و تركيب و تنسيق .

الثقافة ؛ هي العلوم و المعارف و الفنون التي يطلب العلم بها و يكتسبها الفرد طوال مراحله العمرية .

** الثقافة ؛ الثقافة في اللغة العربية أساسا هي الحذق والتمكن ، وثقف الرمح أي قومّه وسواه، ويستعار بها للبشر فيكون الشخص مهذباً ومتعلماً ومتمكناَ من العلوم والفنون والآداب، فالثقافة هي إدراك الفرد و المجتمع للعلوم و المعرفة في شتى مجالات الحياة؛ فكلما زاد نشاط الفرد و مطالعته و اكتسابه الخبرة في الحياة زاد معدل الوعي الثقافي لديه، وأصبح عنصراً بناءً في المجتمع.


** تعريف من ويكبيديا ,




كثيرا منا من هو متعصب لفكر او ربما يؤيده ، فمنا من يفعل ذلك عن وعي ومنا من يفعل ذلك لمجرد التسليه او التقليد الاعمى

فمن هنا جاءت لي فكره " مشروع فكر" وكما تعلمون اننا في منتداى غالب عليه الطبع اليساري وكثير من الاعضاء ذو عقول راجحة وواعيه.

كثيرون لم يتعمّقوا بالـبحث في في هذا الموضوع "فكر"-بكسر الفاء-
بـاعتباره يحتاج لـللتفرغ .. فـإما أن تكون تلك الموضنوعات هي تخصصك بالـدراسة أو العمل فـ تصبح مُلما ً بها , و إما أن تكون طالبا ً في مجال آخر لا يعطيك وقت الفراغ لـالبحث و التعمّق فمن هنا تصبح على وعي بها

تكلمت كثيرا ً على ما يبدو Smile
و أراه كافيا ً .. لـشرح ما أود الوصول إليه ..

و هو كما قلت ايها الرفاق " مشروع فِكر "

من خلال هذا المشروع , سـننشر الوعي في قسم النقاشات الجادة على أنواع الفِكر الموجود في الوطن العربي أولا ً و بقيّة العالم ثانيا ً .. و الذي يلقى قبولا ً و تأييدا ً أو حتى معارضة بـكل أنواعه .. وانا على امل بكم رفاق بان تحيزكم لفكر لا يعني انهو

هو المثالي فلنناقش بوعي .
كل نوع من الفِكر في موضوع مستقل يعطي ذلك الفِكر حقه من الحوار و الاطلاع و تسليط الأضواء .


و إن سُمح لي بان افوض بعض الرفاق للاشراف على الحوار وتصحيح بعض الاخطاء التي قد نقع بها اختار / عشتار
/ وغسان


لـعلمي بـأنهم الأقدر بيننا حاليا لـ قيادة دفة هذا النوع من الحوار من خلال المشاركات التي اراها منهم .

~ موضوعات مطروحة ~ وسوف نتناولها بالتدريج

* الفكر الليبرالي
* الفكر الماركسي
* الفكر الشيوعي
* الفكر الإسلامي
* الفكر الرأسمالي
* الفكر الميكافيلي

هذا الموضوع مفتوح لـللمشاركة في المشروع , وسوف يتم تحديد ايام معينه لكل فكر لكي ناخذ القدر الكافي ونعطيه حقة

سواء معارضون له او مؤيدون

عذرا ً لـطرح أسماء معينة , إنما هي مجرد ترشيحات لها حق الرفض Smile

أرتقب حضورا ً ممن يود خوض حوارا ً حيا ً بـتلك القضايا بدلا ً من قرآءة المقالات عنها فقط .
و تواجداً ممن يرى في نفسه الأهليّة لـ قيادة - جزئية لا كاملة - لـ ذلك النوع من الحوار .


أطيب تحية , وعلى امل بأن تكونوا فهمتم الفكره من طرحي
وتحياتي لكم


وسيكون الفكر الليبرالي هو بدايه النقاش



رفيقكم freedom

freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الأربعاء نوفمبر 28, 2007 6:31 pm

مرحبا ,,,,,
مصدر المعلومات ويكيبديا ومواقع اخرى

لم اكن اعرف عن الليبراليه الكثير ولكني تجولت بين صفحات الانترنت وتوصلت الى ان اللييراليه

الليبرالية اشتقت كلمة ليبرالية من وهي كلمة لاتينية تعني الحر .الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الانسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية وتأييد النظم الديمقراطية البرلمانية والإصلاحات الاجتماعية.

ما اعجبنبي بها هذه الميزه

  • الليبرالية لا تعترف بمرجعية ليبرالية مقدسة؛ لأنها لو قدست أحد رموزها إلى درجة أن يتحدث بلسانها، أو قدست أحد كتبها إلى درجة أن تعتبره المعبر الوحيد أو الأساسي عنها، لم تصبح ليبرالية، ولأصبحت مذهبا من المذاهب المنغلقة على نفسها.

مرجعية الليبرالية هي في هذا الفضاء الواسع من القيم التي تتمحور حول الإنسان، وحرية الإنسان، وكرامة الإنسان، وفردانية الإنسان.


  • هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فبعض أنواع الليبرالية قد تهاجم الدين، ولكن أي دين؟. إنها تهاجم الدين الذي يروّج للخرافة، أو الدين الذي يدعو إلى التعصب والإقصاء، بينما هي تتحمّس للدين الذي يدعو إلى الإخاء، والعدل، وتعزيز الإنسان كقيمة. أي أنها تهاجم الجوانب السلبية التي ينسبها الغلاة المتطرفون من أتباع الديانات السماوية


من هذا المختصر الذي حصلت عليه دعوننا نتناقش بهذا الفكر
انا اعتقد انو فكر متقدم وواعي يهتم بالانسان وكرامته وحريته
ويتبع المنهج العلمي في كثير من اموره......

تحياتي
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف غسان الخميس نوفمبر 29, 2007 1:25 am

رفيقي العزيز موضوعك رائع جدا ..وحقا احسنت الاختيار..

بالنسبة للتعريف الذي طرحته عن الليبرالية فأنا اتفق معك به,ولكن اختلف معك او مع المصدر
حسب ما تحدثت انه من مصدر(ويكيديا)حول ان الليبرالية تتحمس للدين الذي يدعوا الى الاخاء
,والعدل وتعزيز الانسان كقيمة ..فالليبرالية ليست كذلك لانها ضد الدين بكل محتواه وايضا هي
لا تعتقد انه يمكن للدين يوما ان يدعوا الى الاخاء والعدل...والخ
فهي تدعوا الى استبدال الحكم الالهي بالحكم البشري..

الليبرالية فكرة اانسانية ظهرت وانتشأت في اوروبا ,والليبرالية تحمل رساله مضمونها:
حماية الفرد والدفاع عن سيادته وصيانه كرامته..تتمرد وترفض وبشدة كل اشكال
السلطة الخارجية من تحقيق الاستقلال الذاتي الفردي,فهي تعتقد ان مصدر التحرر الوحيد
يجب ان يكون داخليا,وهي راسمالية تنادي بالحرية المطلقة الميدانين الاقتصادي والسياسي..
وكي لا اطيل واترك المجال للاخرين ..فانتهي بوصفي لها بانها التحرر التام من كل انواع
الاكراه الخارجي:دوله ,جماعة ,فرد,ثم التصرف وفق ما يمليه قانون النفس ورغباته,والانطلاق
نحو الحريات بكل صورها..




freedom routes
اتمنى لك مزيدا من التقدم والازدهار
تحيااااتي لك



غسان
غسان
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا

عدد الرسائل : 524
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الخميس نوفمبر 29, 2007 2:40 am

رفيقي غسان مشكور على التفاعل
لكن بالنسبة لموضوع الدين ان لم اعمم بل قلت بعض الليبراليين
ويمكن التأكد من هذا الموضوع
لكن في الغالب الليبراليين هم ضد الدبن
تحياتي
دمت يود وتميز
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف هرقل الخميس نوفمبر 29, 2007 2:52 am

تحياتي لكم جميعا
صحيح أن اللبرالية كلمة لاتينية وتعني الحرية المطلقة
وبتعريف بسط عنها وعن علاقتها بالدين وهل تؤمن به أو لا
بعض أنواع الليبرالية قد تهاجم الدين ولكن اي دين الذي تهاجمه إنها تهاجم الدين الذي يروّج للخرافة والشيئ الغير معقول ويعتبر نفسه هو الاصل ويتميز بحب دينه وهو على خطأ أو الدين الذي يدعو إلى التعصب والإقصاء، بينما هي تتحمّس للدين الذي يدعو إلى الإخاء والعدل والشئ المعقول والمنطقي وتعزيز الإنسان كقيمة. أي أنها تهاجم الجوانب السلبية التي ينسبها الغلاة المتطرفون من أتباع الديانات السماوية، على الأديان. ومن هنا نفهم كيف اصطدم الليبراليون الأوائل بالسلطات الكهنوتية لأنها كانت سلطات تدعي أنها تتحدث بلسان الدين وأن من حقها حساب الناس على عقائدهم، والتفتيش عليها. وهذا ما حاربته الليبرالية، أعتقد رفاق ان الكل يعرف الانتصارات الرهيبة التي حققتها اللبرالية في دول الغرب
أي ببساطة أن اللبراليه تدعو الى التحرر وتحارب الاشياء السلبية
وكثير من الناس رفاقي يقول أن اللبرالية ضد الدين مباشرة أنا لا أقول أن المفهوم عند الناس خطأ ولكن ليس بهذا المعنى بل ان الكثير من اللبراليين ضد الدين وهذا كأشخاص والاشخاص يختلفون من شخص لاخر كما رفاقنا في الجبهة الشعبية بعضهم فكره لا يتطابق مع الدين والاغلب الان يصلون ويتقاطعون مع الدين في الكثير من الاشياء
أما بالنسبة الى اللبرالية كفكر منظم يس ضد الدين بل ضل جميع السلبيات في كل شيئ في الواقع0
تحياتي لكم جميعا

هرقل
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 163
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الخميس نوفمبر 29, 2007 3:41 am

من خلال ردك على الموضوع رفيقي هرقل
تبين انك من اتجاهي انا وغسان
وقد قلنا انهو فكر منظم يستطيع قيادة مسيره الابداع
والتطور في شتى المجالات
ولكن لا يوجد معارضين...
نتمنى من الجميع الدخول في المناقشة ولو بكلمه
لنصل الى فكر صحيح بعيد عن التقليد الاعمى
تحياتيـ
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف هرقل الخميس نوفمبر 29, 2007 6:05 am

عذرا عزيزي freedom Routes
لا أعرف ماذا تقصد من قولك عن التقليد الاعمى
اذا كنت تقصدني في ما اخذته من كلامك الموجود أعلاه
فأرجو أن لا تفهمني خطأ أنا فعا أخذت كلامك وضفت عليه قليلا
وذلك لتعزيز ما قلته حول موقف الليبرالية من الدين لان غسان في
رده قال أن الليبرالية ضد الدين بكل محتواه وحتى أثنى على ماقلته
اتفقت معك في وجهة نظرك من هذه الخاصية
ونظرا لان اليبرالية بمجمل معناها هي الحرية المطلقة
فيجب أن تعطي كل فكر حقه وتحترم وجهات النظر ولذلك
عرف عنها من قبل التخلف أنها معادية وضد الدين ولكنها ضد السلبيات المصطنعة
في أي جانب كما ذكرنا وأنا أكرر أن اليبراليين كأشخاص منهم ضد الدين ومنهم لا
وهذه حي الحرية المطلقة
أرجو أن لاتفهمني خطأ مرة أخرى
فأنا أتمتع بمواضيعك الرائعة والرد عليها فأنت من المتمييزين عزيزي
وأحترم متابعتك لمثل هذه المواضيع وحبك لهذا الفكر اليساري العميق
أشكرك تحياتي

هرقل
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 163
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الخميس نوفمبر 29, 2007 6:20 am

رفيقي العزيز
هرقل
يبدو انك انت فهمتني غلط
انا مش قصدي عن مشاركتك
انا اصلا بعرف مدى ثقافتك وفكرك
بس انا بوجه كلامي للذين لم يردوا
ويؤيدون افكارا بالتقليد الاعمي
مثل من يؤيد التيار اليساري او الاسلامي او العلماني او ا و
دون ان يعرف عنه شئ وانما اتبعه
تقليد
وهذا ما اقصده في التقليد الاعمي
ارجوا ان تكون فهمت كلامي
فانت المثقف في كل شئ لا احد يقول عن فكرك الذي تحمله
او رائك الذي تقوله هو تقليد اعمى
تحيايي لشخصك الكريم
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الخميس نوفمبر 29, 2007 3:30 pm

ارى فوق 60 مشاهد
للموضوع
ولكن لم يشارك الا اثنان
فاظن ان الموضوع غير مناسب لنا
والهدف الذي كنت اتمنى ان نصل اليه جميعا
لن يتحقق
وهذا يدفعني بعدم الاهتمام بتلك المواضع الحساسه لنا
فما رائكم ان نستبدل هذا الموضوع
بقصة حب بين شخصين مؤلمه
او خاطره
او لعبه
تحياتي
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف كنفاني الخميس نوفمبر 29, 2007 7:11 pm

لليبرالية انواع ، اهمها الليبرالية السياسية، و هي نظام
سياسي يقوم على ثلاثة اسس: العلمانية يعني فصل الدين عن الدولة، بالاضافة إلى اسس ديمقراطية تعني التعددية الحزبية و النقابية و الانتخابات من خلال نظام برلماني، إلى جانب الحرية الفردية، اي حماية و الدفاع عن حقوق و حرية الفرد، بالاضافة إلى استقلالية السلطة التشريعية و القضائية و التنفيذية بهدف اعطاء اكبر قدر من الضمانات لمواجهة تعسف الحكم و نبذ الاستبداد، من خلال تحديد طبيعة الحكم هل هي تعاقدي، انتمائي بين الحاكم و المحكوم.....الخ
ان الحكم ليس حكراً لفئة معينة و الشعب هو مصدر الحكم، عندئذ يصبح السلطة مسألة امانة و ليس مسألة الحق، هذا لا يعني إلغاء دور الدولة في الفكر السياسي الليبرالي، لان مجتمع لا سلطة فيه يؤدي الى فوضى، و اذا ساء استعمال السلطة فيه يؤدي الى الاستبداد و التفرد و الديكتاتورية، لذا لا بد ان تكون السيادة للقانون، و القانون فوق الجميع، اذا لا بد من بناء دولة القانون، و هي حاجة ضرورية و عملية في مفهوم الليبرالية....
.مشكور رفيقي freedomRoutese
فعلا موضوع رائع وجدير بالنقاش
وبتمني الكل يشارك فيه
حيث انه مفيد للجميع
ارق تحيه رفيقي
كنفاني
كنفاني
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 1626
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

http://google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف شمس النهار الجمعة نوفمبر 30, 2007 5:24 am

((.. ظروف تكوّن "الليبرالية":..))
الليبرالية فكرة إنسانية أوربية الولادة والمنشأ..
ونعني بـ"الإنسانية" أن الإنسان محورها، فمن أجله صدرت الفكرة وقررت وأسست وقعدت، أي لأجل منافعه وكرامته، ورفع معاناته من ذوي السلطة الدينية والدنيوية.

- "رسالة الليبرالية: حماية الفرد والدفاع عن سيادته وصيانة كرامته، فإذا ضاعت حقوق الفرد، ضاعت الليبرالية".

ونشأتها في أوربا خاصة دون غيرها يفرض دراسة الظروف التي عنها ظهرت وتكونت الفكرة، ولعل في بيان كونها إنسانية المذهب إشارة إلى واقع تلك الظروف..

إن مضمون الفكرة التمرد والرفض لكل أشكال السلطة الخارجية المانعة، من تحقيق الاستقلال الذاتي الفردي، وفي المفهوم الفيزيائي أن:

[ لكل فعل رد فعل، مساوٍ له في المقدار، مضاد له في الاتجاه ].

لكن – والتجارب تشير إلى ذلك - ربما يكون رد الفعل أكبر في المقدار من الفعل الأصل، ذلك أن الفعل إذا كان ضد الفطرة والعقل، فإن الفعل المضاد يكون عنيفا مدمرا، خاصة إذا جاء بعد تراكم طويل للأفعال المضادة للفطرة والعقل، وهو أشبه بالسيل المندفع بقوة، إذا اجتمع وراء سد ضعيف.

وهكذا نشأت الليبرالية في أوربا.. رد فعل عنيف مدمر على انتهاك بيّن لقيمة الإنسان باسم الدين والإقطاع والملكية، هذا الثالوث الذي حطم كرامة الإنسان الغربي، فلم يبق فيه مساحة لأدنى حرية.



- الليبرالية الفكرية.
-
"في الذات الإنسانية حيّز لاتستطيع أن تنفذ إليه سلطة المجتمع أو أي شكل من أشكال السلطة، ومتى اكتشف الفرد هذا الحيّز أصبح بإمكانه أن يتمتع بقدر من السيادة والحرية لايتأثر بتقلبات الزمان أو بأهواء البشر".

من هذه الفكرة، يضاف إليها رفض الاستخفاف بالإنسان وجبره على اعتناق ما لايريد، والقناعة بأن السبيل الصحيح لرقي المجتمع لايكون إلا برفض الوصاية على الفرد، نشأت الليبرالية الفكرية خاصة. جاء في موسوعة لالاند التعريف التالي لليبرالية:

- "مذهب سياسي – فلسفي، يرى أن الإجماع الديني ليس شرطا لازما ضروريا، لتنظيم اجتماعي جيد، ويطالب بـ(حرية الفكر) لكل المواطنين" .

وجاء في الموسوعة الميسرة:
- "على النطاق الفردي: يؤكد هذا المذهب على القبول بأفكار الغير وأفعاله، حتى ولو كانت متعارضة مع المذهب بشرط المعاملة بالمثل؛ وفي إطارها الفلسفي تعتمد: الفلسفة النفعية، والعقلانية، لتحقيق أهدافها" .

فهذا المذهب لايمنع أي دين، ولا يدعو إلى أية عقيدة أو ملة، إذ يقوم على الحياد التام تجاه كل العقائد والملل والمذاهب، فلكل فرد أن يعتنق ما شاء، وله الاستقلال التام في ذلك، لايجبر على فكر أبدا، ولو كان حقا، وهو ما عبر عنه هاليفي بالحرية الميتافيزيقية ، فهو بهذا المعنى يحقق العلمانية في الفكر، وهو منع فرض المعتقدات الخاصة على الآخرين، كما يمنع فرض الدين في السياسة، أو في شئون الحياة، وهذه هي العلمانية؛ ولذا لانجد دولة ليبرالية الفلسفة إلا وهي علمانية المذهب في الفكر.

فهو حركة وتمرد، حركة لتحقيق ذات الإنسان واستقلاليته، وتمرد ومعارضة على التقاليد والأعراف السائدة والسلطة السياسية، يرفض أن تكون إرادة الفرد امتدادا لآراء الجماعة أو الملة أو الطائفة، ويطالب بإخضاع معتقداتنا للنقد والتمحيص، في جو من الحرية والانفتاح والعقلانية والقبول.

إنه مذهب يرى الحق في أن يكون الفرد حرا طليقا من القيود، وعليه مسئولية تقصي الحقيقة، ومسئولية اتخاذ موقف خاص والدفاع عنه، هذا في ذات نفسه، وعلى كافة الأطراف ذات السلطة: مجتمع، قبيلة، حكومة، مذهب، ملة؛ أن تحترم هذا المزايا والرغبات في الإنسان، وتكف عن كل ما يعرقل تحقيق هذه الذاتية، بل وتمنع كل من يعمل على تحطيم هذه الذاتية، بمنع أو وصاية، وعليها أن توفر كافة الظروف، وتهيء السبل للوصول إلى هذه النتيجة.

- الليبرالية السياسية.
هي نظام سياسي يقوم على ثلاثة أسس، هي: العلمانية، والديمقراطية، والحرية الفردية.
- على أساس فصل الدين عن الدولة (=علمانية)..
- وعلى أساس التعددية والحزبية والنقابية والانتخابية، من خلال النظام البرلماني(=ديمقراطية)..
- وعلى أساس كفل حرية الأفراد(=حرية فردية).

جاء تعريفها في موسوعة لالاند بما يلي:
- "مذهب سياسي يرى أن المستحسن أن تزداد إلى أبعد حد ممكن استقلالية السلطة التشريعية والسلطة القضائية، بالنسبة إلى السلطة الإجرائية/التنفيذية، وأن يعطى للمواطنين أكبر قدر من الضمانات في مواجهة تعسف الحكم.. الليبرالية تتعارض مع الاستبدادية" .

ويذكر في الموسوعة الفلسفية العربية: أن الليبرالية في الفكر السياسي الغربي نشأت وتطورت في القرن السابع عشر، وأن لفظتي: "ليبرالي" و "ليبرالية" لم تكونا متداولتين قبل بداية القرن التاسع عشر، وأن كثيرا من الأفكار الليبرالية موجودة في فلسفة جون لوك السياسية، فهو أول وأهم الفلاسفة الليبراليين.

هذه الفكرة الليبرالية السياسية تبحث في:
[ تحديد طبيعة الحكم، هل هي تعاقدية، ائتمانية، بين الحاكم والمحكوم، أم حق مطلق للحاكم؟]

والذي دعا إلى هذا البحث، أحوال وأنظمة الحكم السائدة في أوربا، حيث الصراع بين الملكيات والقوى البرلمانية.

فالملكية كانت تعتبر الحكم حقها المطلق، الموروث، الممنوح لها من خالق الكون، وحكمها بمشيئة إلهية، وثم فليس الحاكم مسئولاً تجاه المحكوم بشيء.

أما القوى البرلمانية فقد رفضت ادعاء هذا الحق، وقررت أن الحكم ليس حكرا لفئة معينة، وأن العلاقة بين الحاكم والمحكوم علاقة إئتمانية تعاقدية، وبما أن الإنسان له حقوق طبيعية في الحرية والكرامة، وجب الإقرار بأن الحكم يجب أن يكون مبنيا على رضى المحكوم.

[ فالشعب هو مصدر الحكم، والحكم حينئذ مسألة أمانة لا مسألة حق ]

وعلى ذلك فكل حاكم معرض لمحاسبة المحكوم على نحو مستمر، وإن هو أساء استعمال الحكم الذي وضعه الشعب أمانة في عنقه، ساغ حينئذ الثورة عليه وخلعه.

وقد كان هذا بالفعل مصير الملك جيمس الثاني، الذي خلع عن العرش عام1688م في الثورة البيضاء الشهيرة، المعروفة بالثورة المجيدة.

وبذلك أقرت الديمقراطية ونحيت الحكومات ذات السلطة المطلقة، وبدأ الليبرالييون في تحديد ملامح الدولة، وتساءلوا إن كان يمكن الاستغناء عنها أصلاً أم لا؟.

فذهب نفر إلى فكرة مجتمع بلا دولة، إيمانا منهم بأن التعاون الطوعي بين الناس يغني عن الدولة، لكن الأغلبية الساحقة من السياسيين والمفكرين اعتبروا وجود الدولة ضروريا، فالأمور لاتنتظم من تلقاء نفسها، لكن اختلفوا في تحديد ملامح هذه الدولة وسلطاتها، ومن هنا نشأ في الفكر السياسي الليبرالي مفهوم "دولة الحد الأدنى"، فالحاجة إلى الدولة حاجة عملية فقط، في التنفيذ، لا في التشريع والقضاء، ولايجوز أن توسع نطاق سلطاتها خارج الحدود التي تفرضها هذه الضرورات العملية.

فالليبرالي هنا يحد من نطاق سلطة الدولة، ولو كانت ديمقراطية، وهو يفترض أن هنالك علاقة عكسيية بين سلطة الدولة وحرية الفرد:
[ كلما ازدادت سلطة الدولة وتوسع نطاقها، نقصت حريات الفرد وضاق نطاقها]

والفكر الليبرالي هنا يصر على إمكانية ائتمان المواطن على قدر من الحريات دون أن يهدد ذلك، بالضرورة، استقرار المجتمع وأمنه.

ومشكلة سوء استعمال السلطة قديمة قدم التاريخ البشري، فإذا كان وجود الدولة ضروريا، فوجود السلطة كذلك، ولابد للسلطة أن تكون بيد أشخاص معينين، لصعوبة ممارسة الجميع لها، ومتى استقرت السلطة في أيدي أولئك، فما الذي يحول بينهم وبين سوء الاستعمال؟.

هذه هي المشكلة التي نتجت عنها فكرة الليبرالية السياسية، وقد حاول منذ القديم بعض الفلاسفة وضع حل لها، فأفلاطون مثلا، كان يرى أن المشكلة تحل إذا اجتمعت السلطة والفلسفة في شخص واحد، لكن هوبز لم يرتض هذا الحل، ورفض معادلة أفلاطون:
[ السلطة + المعرفة = مجتمع عادل ]

مشددا على أن السلطة وحدها هي العنصر الأهم في بناء مجتمع مستقر، وهوبز من المعارضين للحل الليبرالي، وفلسفته السياسية تقوم على أن هناك علاقة عكسية بين الحرية والاستقرار، وهو يعطي الحاكم سلطة شبه مطلقة، نتيجة قناعته أنه بدون هذه السلطة المطلقة لانظام ولا استقرار ولا أمان.

أما الحل الليبرالي الذي وضعه جون لوك وطوره مونتسيكو فيرفض حصر الخيارات بخياري هوبز:
- مجتمع لا سلطة فيه (=فوضى).
- مجتمع يساء فيه استعمال السلطة.

وهذا الحل يتركز على مبدأ ثالث هو:
- حكم القانون وسيادته، وعلى إصلاح مؤسسات المجتمع وتطويرها.

ودعاة هذا الحل يرى أن من الخطأ أن يركز على الحاكم المثالي، ومن الأصح أن نركز على:

اشتراع قوانين واستحداث مؤسسات تقلل من سوء استعمال السلطة، وتسهل مراقبة المسئولين، وتجيز معاقبتهم إن هم أساءوا استعمال مسئولياتهم.

ويفترض هذا الحل أن إغراءات سوء استعمال السلطة ستظل موجودة، ولكنه يقلل من احتمال إساءة استعمالها فعلا، وحكم القانون يعني أن المرجع الأخير لم يعد إرادة فرد ما، أو مجموعة أفراد، بل أصبح مبادئ، اتفق عليها، ودخلت في بنية المجتمع وصلبه.

- الليبرالية الاقتصادية.
تقوم فكرة الليبرالية الاقتصادية على منع الدولة من تولي وظائف صناعية، ولا وظائف تجارية، وأنها لايحق لها التدخل في العلاقات الاقتصادية التي تقوم بين الأفراد والطبقات أو الأمم.

والعلة في هذه النظرة:
[ تضرر المصلحة الاقتصادية، الفردية والجماعية، متى ما تدخلت الدولة في الاقتصاد ]

ويعد الاقتصادي آدم سميث 1723م-1790م هو المنظر لهذه النظرية الليبرالية الاقتصادية:

"فقد افترض أن المحرك الوحيد للإنسان، والدافع الذي يكمن وراء كل تصرفاته الطوعية، هما الرغبة في خدمة مصالحه وإرضاء ذاته (وسميث هنا يشارك هوبز في نظرته إلى الإنسان ككائن أناني)، واعتبر سميث أن الاقتصاد تنظمه قوانينه الخاصة، كقانون العرض والطلب، وقوانين الطبيعة الإنسانية، وكانت لدى سميث قناعة تامة أن هذه القوانين إذا ما سمح لها بأن تأخذ مجراها دون تدخل من الدولة، تقوم بمهمتها على أكمل وجه، فتخدم مصلحة المجتمع ككل، وتخفف رغبات الفرد، وقد يبدو أن هذه القوانين جاءت نتيجة تصميم مصمم، أو أنها تشكل نظاما غائيا متعمدا، ولكنها ليست كذلك، أو على الأقل هذه هي قناعة سميث.

فالخباز واللحام عندما يؤمنان الخبز واللحم لموائدنا لايفعلان ذلك حبا بالإنسانية أو حرصا على صحتنا، بل بدافع مصالحهما الخاصة وحبا بالربح.

والمستهلك بدوره لايشتري السلع المتوافرة في السوق حرصا على مصلحة المنتج أو التاجر، بل لأن عنده الرغبة، ولديه المقدرة، على شراء ما يشتري.

إذن فأفضل خدمة نقدمها إلى المجتمع هي: تسهيلنا للأفراد سعيهم إلى خدمة مصالحهم الخاصة.

وهكذا فإن لعبة المصالح الخاصة هذه، إن لم يعقها تدخل خارجي مفتعل، تؤمن حاجات الجميع، وتخدم المصلحة العامة، وكأن هناك يدا خفية غير مرئية، تحدد الأدوات، وتنسق الحركات كي يسير على ما يرام.

وعلى الدولة أن تترك هذه اللعبة تأخذ مجراها، فلا تتدخل باسم المصلحة العامة، أو العدالة أو المساواة فتمتلك وسائل الإنتاج، أو تحدد كمياته، أو أسعاره.

وهكذا أدخل سميث مبدأ الاقتصاد الحر (تنافس حر، في سوق حرة) في مفهوم الليبرالية" .
شمس النهار
شمس النهار
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 361
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الجمعة نوفمبر 30, 2007 6:24 am

رفيقي كنفاني
لم اكن اعرف كل هذه الامور عن الليرالية
كمنت اسمع عنها ولكن لا اعرف معناها
وبعد هذا الموضوع اصبح عندي صوره شبه كاملة عن هذا الفكر العظييم
وها انت قد زودتنا باحد انواعها وهو السياسي وكان فكر رائع
بصراحة اصبحت تكتمل عندي صوره هذا الفكر
واتمنى ان تكونوا انتم كذلك استفتدك
تحياتي
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الجمعة نوفمبر 30, 2007 6:27 am

رفيقتي شمس النهار
انتي مثل الشمس
حين تطلع على الافق تكشف وتظهر كل شئ
وانتي عندما اشرقتي على الموضوع
لم تجعلي جانب الا وقد وتضحتيه واظهرتيه
تحياتي
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف عشتار الجمعة نوفمبر 30, 2007 6:39 am

مساء الخير،،
في الواقع زملائي جميعا ومن خلال اطلاعي وقرائتي المركزة للمواضيع اعلاه كتبتم ونقلتم عن الليبرالية بالشكل الايجابي، وذلك يجعلنياعتقد بان كل المصادر التي جمعتم منها معلوماتكم هي مصادر تؤيد الليبرالية، ومن الواضح انكم نقلتم ما يقال بالايجاب عن الليبراليه ولكن لم المح بشكل واضح موقفكم او جهة نظركم كمثقفين نحو الليبراليه، واسمحولي ان اقدم لكم وجهة نظري الشخصية نحو الليبرالية بعيدا عن مواقف مؤيديها او معارضيها وان كنت احد المعارضين لهذا الفكر.
الليبرالية هي كما تطرق لها FREEDOM مذهب او حركة وعي اجتماعي سياسي اي ليست نظرية او فكر كالماركسية مثلا، وهذا ما يجعلها فضفاضة لا قوانين فيها ولا حاكم لها، الا فلسفتها العليا او منطلقاتها العامه، وهذا ما يجعلنا نختلف حول تأييد الليبرالية لدين او محاربتها له، لانه في الواقع الليبرالية لم تحدد موقفها من قضايا محدده لانها لا تمتلك قوانين غير اهتمامها بحرية الفرد وليس الجماعات كما قال البعض، ولو كانت الليبرالية ضد الدين لما كانت تعني حرية الفرد، ولكنها ضد كل شيء يحد من حرية الفرد اي انها ضد الانتماء الديني الذي يقيد الفرد من حرياته بالحلال والحرام، ولذلك هي تجعل الحرية للفرد باختيار قيودة او التخلص منها.
اما بالنسبة لليبرالية من وجهة نظري، فلا يختلف اثنان بما قدمته للبشرية من تطور وابداع وتقدم وحماية حرية الافراد، وتخليص عدد كبير من البشر من سيطرة الدين والخرافة، ولكن الليبرالية بالاساس لم توجد لهذا الغرض بل وجدت لكي تعبر عن مصالح فئات قليلة من الافراد ولذلك هي تعتبر حرية الافراد لا الجماعات.
وعندما نتحدث عن حرية الفرد فنحن نتحدث عن الحرية الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية، الثقافية، المدنية.
وهنا تتضح المأساه في هذا الوعي الاستبدادي المغلف بالحرية والان ارجوا التركيز معي؟؟؟؟؟
الحرية الاقتصادية في الليبرالية: تعني الرأس مالية التي نراها اليوم في وحش العولمة، اي ان الرأس ماليين لديهم الحرية بأن يزدادوا مالا بكل الطرق المشروعة والغير مشروعة اي من دماء الفقراء تحت عنوان ما يسمى الحرية الاقتصادية، وهذا ما جعل غالبية العالم فقراء لكي يتمتع 15% من سكان العالم بالحرية الاقتصادية الفردية.
اما بالنسبة للحرية السياسية: فمن الطبيعي ان يلجأ الشخص الفقير لانتخاب صاحب رأس المال او ينتمي لحزبه لكي يحصل على بعض الفتات من الفوائد، لكي يزداد الرأس مالي مالاً.
اما بالنسبة لحرية الفرد الثقافية والاجتماعية: فجميعنا يرى الشذوذ والانحراف الاخلاقي والاجتماعي في الدول الليبرالية، عندما تزداد قنوات التلفزة الاباحية وعندما تزداد العلاقات الشاذة بين الافراد .............الخ فهذا من نتاج اليبرالية التي اوجدت حرية الفرد لكي يلتهي جزء كبير من العالم في المخدرات والجنس و الشذوذ ورغبات الحياة المختلفة، لكي يأخذ فرصته الرأس مالي في جمع المال دون رقيب او حسيب رسمي او غير رسمي.
اتمنى ان اكون قد وفقت في اظهار الوجه الاخر للليبراليه.
تحياتي
عشتااااااااااااااااار

عشتار
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 73
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف ليه يا دنيا الجمعة نوفمبر 30, 2007 7:05 am

    • [size=18]ما يحدث في العالم العربي يطرح قضايا كثيرة ومختلفة، بل ومتشابكة. والسبب واضح، وهو أن ما يحدث في هذه المنطقة أمر كبير يتسع في حجمه ودلالته ليشمل كل مناحي حياة المجتمع. يكفي أن ما يحدث هو شيء سياسي بامتياز، يتعلق بالدولة، وظيفتها، ودستورها، وعلاقتها بالمجتمع. والسياسي هو كذلك لأنه اجتماعي بطبيعته. وما يحدث يتخذ أكثر من شكل تبعا للبلد الذي تجري فيه الأحداث. ففي العراق ما يحدث هو انقلاب غير مسبوق في صورة المشهد السياسي في هذا البلد، لكن على يد قابلة أجنبية. وما يحدث في دولة مثل مصر هو حالة تململ سياسي، وفي لبنان نشاهد حالة تمرد سياسي. ولابد من الإشارة هنا إلى أن الأحداث في لبنان رفعت سقف المطالب السياسية بشكل غير مسبوق في أي بلد عربي. وربما أن تزايد المظاهرات في مصر مطالبة تحت شعار "كفاية"، وهو شعار أخاذ ومعبر، بنهاية لحكم الرئيس مبارك، هو استجابة ومواكبة لما حدث ويحدث في لبنان منذ العام الماضي.
      ليس هنا مجال لطرح السؤال عن إمكانية أن تتطور هذه الأحداث وتأخذ شكل ثورة شعبية. على الأقل ليس هناك ما يؤشر حتى الآن أن الأحداث تقترب من هذا المنعطف، وإن كانت نتيجة ما يحدث في العراق تفوق في حجمها ما قد تقود إليه ثورة شعبية فيما لو حدثت. لكن بما أن ما يحدث هو بهذا الحجم، فمن الطبيعي أن يتسع ليشمل كل القضايا والمسائل السياسية الكبيرة.
      في ضوء هذه الأحداث يبرز مفهوم مثل الليبرالية أو العلمانية كمفهوم إشكالي مثير للجدل والاختلاف، بل والصراع أحيانا في العالم العربي هذه الأيام. السبب وراء ذلك يكمن في حقيقة أن الأحداث والتغيرات التي تعصف بالمنطقة حاليا مرتبطة بسياسة هجومية أميركية تجاه هذه المنطقة. وبالتالي هناك إحساس بأن العامل الخارجي سبب رئيس وراء ما يحدث. بل هناك من يقول إن أيدٍ وقوى خفية تقف وراء ما يحدث، إما بالإيحاء أو بالتخطيط والتوجيه. وبما أن العامل الخارجي يتمثل في الولايات المتحدة الأميركية فهو ليس عاملا تاريخيا محايدا. بل يمثل إرثا تاريخيا يتصادم مع مصالح المنطقة، خاصة بالنظر إلى التحالف الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة. أحد المفاهيم التي يرتكز إليها الإرث الأميركي هو مفهوم الليبرالية. وما يحدث في المنطقة هو حركة في اتجاه الحرية والديمقراطية. وهناك تيارات ليبرالية محلية تعمل على ترسيخ هذا المنحى للأحداث والتطورات. من هنا برز مفهوم الليبرالية كموضوع للجدل والصراع. وهذا الجدل تحديدا هو بحد ذاته حدث يضاف إلى ما يعتمل من أحداث في صورة المشهد السياسي في المنطقة هذه الأيام.

      هناك أكثر من زاوية يتم من خلالها تناول موضوع الليبرالية. لكن الزاوية الأكثر شيوعا، وربما الأكثر شعبية في تناول الليبرالية هي تلك التي تنظر إلى هذا المفهوم انطلاقا من افتراضات دينية. وفقا لهذه النظرة تمثل الليبرالية في العالم العربي حالة انسلاخ من الموروث العربي والإسلامي، وبالتالي حالة تماهٍ مع الموروث الأوروبي. الأكثر من ذلك أن الليبرالية توصف بالكفر والإلحاد، وعليه فهي مناوئة لكل ما هو معلوم من الدين بالضرورة، ولكل ما يقوم عليه الدين من مبادئ وأخلاقيات.

      أول ما يؤخذ على الليبرالية في تداولها العربي أنها مصطلح أجنبي مستورد من الغرب. ووجه الاعتراض هنا ينم عن ارتباك ثقافي مصدره حالة التخلف التي تعاني منها الثقافة العربية، خاصة في بعدها السياسي. هناك خوف من كل ما هو غير مألوف في الثقافة المحلية. وهو خوف يقتصر على كل ما يتعلق بالعناصر غير المادية في الثقافة، مثل الدين والعادات والفن، باعتبارها مخزونا للهوية، ومرتكزا أساسيا للشخصية الثقافية للأمة. أما العناصر المادية والملموسة في الثقافة، مثل مواد وأدوات البناء، والغذاء ووسائل المواصلات والاتصالات والدواء والتكنولوجيا العسكرية...الخ، فإنها لا تشكل مصدر خوف. ولذلك ليس هناك اعتراض على، أو جدل حول ضرورة الاستفادة من كل الإنجازات التكنولوجية للحضارة الغربية. لاحظ هنا التناقض والازدواجية في التعامل مع مختلف عناصر الثقافة، وكأنها عناصر منفصلة عن بعضها بعضاً. ثم لاحظ الانغماس في الاستفادة من المنجزات المادية للعلم، وفي الوقت نفسه رفض المنطق العلمي بدعاوى الغزو الفكري مثلا.

      وإلا فاستخدام مصطلح الليبرالية، وإدخاله نظام الصرف العربي عملية عادية، وليست بدعة جاءت مع الحضارة الغربية، بل هي متعارف عليها بين الثقافات والحضارات عبر التاريخ. وهناك مصطلحات من لغات عدة دخلت إلى اللغة العربية منذ قديم الزمان. وهناك مصطلحات عربية تم استدخالها في اللغة الإنجليزية مثلا، مثل مصطلح "الجغرافيا" و"الكيمياء". وآخر مصطلح تم استداخله في اللغات الأوروبية حديثا كان مصطلح "الانتفاضة"، حيث يكتب بصوته العربي بحروف لاتينية "intifada" الأمر الذي يفرض التساؤل عن مبرر الإشكال المتولد من استخدام مصطلح الليبرالية وتعريبه.

      لكن ربما أن الإشكالية ليست هنا. ربما تكمن هذه الإشكالية في المضامين الثقافية والسياسية التي ينطوي عليها هذا المصطلح، وما تمثله من تهديد لما تم التواضع عليه، أو ما يبدو أنه تم التواضع عليه لقرون. فالمرتكزات الأساسية لليبرالية تتمثل في الحرية، والفردية، والتعددية. ومثل هذه المفردات، وما تحمله من معانٍ تشكل بالنسبة للبعض مصدر تهديد لما استقرت عليه الثقافة العربية. في الثقافة العربية تأخذ هذه المعاني، أو تعطى، معاني مغايرة تماما لما هي عليه في مجال تداولها الأصلي. في مجال التداول الثقافي العربي تعني الحرية الفوضى، والفردية تعني التمرد، والتعددية تعني الانقسام. والغريب أن يأخذ العربي هذا الموقف تجاه الليبرالية رغم أن كلمة الحرية تتمتع بقيمة عالية في النسق الثقافي العربي. لكن يزول هذا الاستغراب عندما نستعيد أن المقصود بالعربي في هذا السياق هو البدوي، وأن حرية هذا البدوي تتمثل أساسا في انعتاقه من قيود السلطة السياسية التي لم تكن في الماضي تستطيع أن تمد نفوذها إلى حيث يظعن البدو في مفازات الصحراء. هذا في حين أن الحرية بالنسبة لليبرالية لا تكتسب معناها وأهميتها إلا في إطار علاقتها بالسلطة السياسية. والحرية خارج إطار هذه السلطة، أو خارج الدولة هي نوع من الفوضى. أي أن الحرية هنا تتناقض تماما مع المعنى المشار إليه عربيا للحرية. وإذا كانت الحرية في هذه الحالة مرتبطة بالسلطة، فإنها بالضرورة مرتبطة بمقتضيات القانون وحدوده. وبالتالي لا يجوز القول إن الحرية هنا تعني الفوضى. على العكس من ذلك تماما، لأنها محدودة بمبدأي القانون، والمسؤولية أمام هذا القانون. وعلى هذا الأساس نفسه يمكن تناول بقية المفردات المنبثقة عن مفهوم الليبرالية.

      من ناحية ثانية يجب الالتفات إلى حقيقة مهمة، وهي أن الأهداف الأساسية التي تسعى إليها الليبرالية هي أهداف إنسانية، وتسبق في وجودها الحضارة الغربية، كما تسبق التاريخ الذي تم فيه نحت مصطلح الليبرالية ذاته في هذه الحضارة. وهذه المبادئ هي الحرية، والعدالة، والمساواة، وهي مبادئ تمثل إرثا إنسانيا عاما، وقيما إنسانية عليا، ما فتئ الإنسان في كل حضارة، وفي كل مرحلة تاريخية يتطلع إليها كحلم يتوق إلى تحققه على أرض الواقع. والذي حققته الحضارة الغربية، أو الرأسمالية، أنها نجحت في إيجاد مجموعة من الآليات القانونية والسياسية التي قربت شيئا من ذلك الحلم إلى أرض الواقع. والليبرالية هي إحدى هذه الآليات. لا يمكن للثقافة العربية أن تستنسخ الحضارة الغربية، أو تستنسخ منجزاتها. تستطيع التفاعل مع هذه الحضارة، والاستفادة من النماذج التي قدمتها وتقدمها. لكن الثقافة العربية في حالة تخلف، وبالتالي هناك ما يبرر خوفها المرضي من الحضارة الغربية. وإلا من الممكن للثقافة العربية أن توجد آلية أخرى تحقق بها الهدف نفسه الذي نجحت في تحقيقه الحضارة الرأسمالية، أو ما هو أكثر من ذلك. لكن حتى تحقق هذا، لا ينبغي لها أن تبخس إنجازات الحضارات الأخرى لتبرر حالة تخلفها وجمودها الحضاري تحت دعاوى يغلب عليها السجال الأيديولوجي. لمن يتوجه هذا الخطاب؟ إلى الدولة في العالم العربي التي تقاوم التغير والإصلاح تحت ذريعة الدعاوى ذاتها
      .[/size
]
ليه يا دنيا
ليه يا دنيا
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد الرسائل : 788
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف غسان الجمعة نوفمبر 30, 2007 7:40 am

رفيقي العزيز عشتااار اسمحلي ان اقول لك كانت هناك وجهات نظر وكان اختلاف ايضا
في وجهات النظر ,,وان لم يكن كذلك او بالشكل الذي تريده ..فللتذكير كاتب الموضوع فريدم
تحدث وبصراحه انني لا اعرف عن الليبرالية الكثير والموضوع للاستفادة والمعرفة فكيف له او لغيره من الرفاق ان يبدي وجه نظره وهو لا يعرف عن الليبرالية الكثير ,وبذلك كيف يمكن لهم ان يعرفوا ان اليبرالية لها وجه سلبي كما تفضلت , فدعهم يستفيدوا ويكتسبوا المعرفة ومن ثم وبعد ان يصبح لديهم الخلفيه عن هذا المصطلح فلا بأس بان تطلب منهم وجه النظر..
وكل الشكر لك على المعلومات الذي اكتسبناها من خلال توضيحك لليبرالية..
فنحن هنا جميعااا لكي نستفيد لاااا اكثر..
تحياااااااتي لك عزيزي عشتااااااار
غسان
غسان
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا

عدد الرسائل : 524
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 17/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف عشتار الجمعة نوفمبر 30, 2007 8:18 am

زميلي حازم، انا لا يوجد لدي صلاحيات تقنية في المنتدى، ولذا لن استطيع حذف او تعديل موضوع ولكني مكلف لمتابعة هذا الموضوع مع الزميل غسان، ولذا ارجوا ان تكون كتاباتنا كنقاش اي يمكنك ان تقرا عن الليبرالية وتعطينا صفوة اقتناعك لانك بوموضوعك قطعت علينا تسلسل النقاش ارجوا قرائة ما ورد من ردود ومن ثم التعليق او الاضافة.
تحياتي
عشتاااار

عشتار
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 73
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف عشتار الجمعة نوفمبر 30, 2007 8:25 am

من واجبي غسان ان اوضح بانه يوجد سلبيات لليبرالية، وانا لم اعترض لانني لم اسمع وجهات نظر خاصة للاعضاء ولكني احفزهم واضع بين ايديهم بعض الحقائق التي من شأنها ان تطور من ادائنا،،،،، بدئنا ناقلين وقارئين لمواضيع الليبراليه ومن المفترض ان نصبح ناقدين واصحاب موقف.
اذا كنت غسان تؤيدني بأن نبدأ نصنع لانفسنا ولغيرنا اتجاه نحو الليبرالية وتحديد موقفنا مهنا فيجب ان تكون موضيعنا تحمل اتجاه مؤثر وكذلك ننتقي اقوالنا بعناية....
اتمنى ان تتفهم موقفي وتقدر هدفي,,
تحياتي
عشتار

عشتار
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 73
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف ليه يا دنيا الجمعة نوفمبر 30, 2007 11:21 am

زميلى عشتار انا من وجهة نظرى ان طارح الموضوع ومن عنوان الطرح
اراد ان ينمى عقول الاعضاء بهذا الفكر اولا وبعد ذلك يتم النقاش وانت طرحت فكرةاو مفهوم
اللبرالية من وجهة نظرك او كما درست عنها وارى انه من حقى ان اطرح مفهومها من وجهة نظرى وكما درست عنها وليس من حقك ان تمنعنى من ذلك وايضا انا مع الرفيق غسان انه يجب عليك انت وهو ان تزودو الاعضاء بهذا المفهوم ومن بعد ذلك يبدا النقاش وتنمية الفكر واذا كنت قد اخطاءت فى نقلى للموضوع او طرحى له فانا بكل احترام اتقبل النقد وهذا ما نريد ان نصل اليه زميلى العزيز عشتارررررر
دمت بود وشموخ وشكرا لك على هذه الافادة تقبل نقدى
ليه يا دنيا
ليه يا دنيا
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد الرسائل : 788
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes الجمعة نوفمبر 30, 2007 12:14 pm

عزيزي عشتار
اظن انني احسنت الاختيار عندما طلبت بأن تكون من المراقبين على الموضوع
انت وغسان لاني متاكد ان جميع هذه المواضيع قد مرت عليكم
وانتم على وعي بها
رفاقي
لا يصبح النقاش بناء وفعال حوال موضوع معين
الا اذا وضحنا ايجابيات وسلبيات الموضوع
ونظرنا اليه من جميع جوانبه
لكي يكون حكمنا عليه صائب
وهذا ما فعلة عشتار حين بين جانب اخر عن الليبراليبه
ونقده للرفيق حازم كان بناء فنحن لا نريد نقل نريد قرأه واستنتاج
وتعليق بصفوه الاستفاده من خلال الاطلاع
وانا شخصيا حين كتبت الموضوع كما ذكرت لم اكن اعلم عنه لا القليل
وها انا ااصبحت استفيد لي تكتمل الصوره الكاملة عن الليراليه
ومن بعدها باقي والافكار
وهذا ما اسعى اليه وان يكون باقي الاعضاء مثلي
والان استطيع ان احكم على الليراليه من جميع جوانبها باختصار كبير
نظام قدم للبشرية الكثير من حريات وابداعات وتطورات
واعطى الحريه كامله للاشخاص
لكن كان مبالغ كثيرا في الحريه حيث انها لم تجعل للحريه حدود
ولم تجعل لكل شئ محظورات يجب عدم تجاوزها
وانها اهملت حقوق الجماعات نوعا ما
وهذا ما استنتجته من ما قال عشتار
تحياتي لكم ايها المثقفون
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف ستالين الجمعة نوفمبر 30, 2007 4:57 pm

موضوع رائع جدا جدا جدا مشكور رفيقي فريدم علي تقديم مثل هذة المواضيع القيمة والمفيدة
وانا من هذا المنطلق سوف ابدي رأيي عن الليبيرية
سأختار لفظ "الليبرالية" محاولاً تقديم أفضل ما وجت من تعريفات لهذا اللفظ


ظهرت الكثير من التعريفات لمصطلح الليرالية ووصل عدد التعريفات لأكثر مائة تعريف..- يصف المحللون اليبرالية بأنها أيدلوجية قابلة للتأويل لها مائة وجه، تجيد المراوغة والتحول وتوظف المفاهيم الإنسانية الكبرى والقيم النبيلة من أجل تحقيق منافع مباشرة اقتصادية بالأساس، حتى يحار المرء في فهمها وتحديد موقف محدد منها، ففي الفكر والنظرية تسمو قيم الحرية والفردية لكن في التطبيق تتلاشى الحريات ويسود السوق وتهيمن الرأسمالية المتوحشة.

ويؤكد آخرون ذلك بقولهم:

: "تبدو بلورة تعريف واضح ودقيق لمفهوم الليبرالية أمراً صعباً وربما عديم الجدوى . وفي حال تحديد الليبرالية نجد أن هذا التحديد لا ينطبق على عدد من الفلاسفة والمفكرين الذين سيموا بسمة الليبرالية.

وقد قررت موسوعة لالاند الفلسفية الالتباس الحاصل في مفهوم الليبرالية ؛ فجاء فيها "نرى من خلال التعريفات السابقة مدى التباس هذا اللفظ . ومما يزيد في الالتباس استعماله الطارئ المتداول في أيامنا للدلّ على الأحزاب أو النزعات السياسيَّة" .

وفي الموسوعة العربية العالمية "وتعتبر الليبرالية مصطلحاً غامضاً لأن معناها وتأكيداتها تبدَّلت بصورة ملحوظة بمرور السنين"

ومن هنا كان اختلاف التعريفات لهذه المفاهيم , وكانت الصعوبة في وضع تعريف منطقي جامع مانع يحدد مدلولها بدقة . حتى اشتقاق كلمة "ليبرالي" نفسها اختلفوا فيه :هل هي مأخوذة من (ليبرتي) التي معناها الحرية كما هو مشهور أم هي مأخوذة من أصل أسباني ؟"

ولكن لليبرالية جوهر أساسي يتفق عليه جميع الليبراليين في كافة العصور مع اختلاف توجهاتهم وكيفية تطبيقها كوسيلة من وسائل الإصلاح والإنتاج .



هذا الجوهر هو " أن الليبرالية تعتبر الحرية المبدأ والمنتهى , الباعث والهدف , الأصل والنتيجة في حياة الإنسان , وهي المنظومة الفكرية الوحيدة التي لا تطمع في شيء سوى وصف النشاط البشري الحر وشرح أوجهه والتعليق عليه"

وإذا كان لليبرالية من جوهر فهو التركيز على أهمية الفرد وضرورة تحرره من كل نوع من أنواع السيطرة والاستبداد , فالليبرالي يصبو على نحو خاص إلى التحرر من التسلط بنوعيه : تسلط الدولة (الاستبداد السياسي) , وتسلط الجماعة (الاستبداد الاجتماعي) , لذلك نجد الجذور التاريخيَّة لليبرالية في الحركات التي جعلت الفرد غاية بذاته , معارضة في كثير من الأحيان التقاليد والأعراف والسلطة رافضة جعل إرادة الفرد مجرد امتداد لإرادة الجماعة"



وكتلخيص لما ذكرت أعلاه"تعريفي الشخصي":

الليرالية هي فكرة ونهج يدعم الحرية الفردية - بغير حدود - في سبيل امتلاك مكاسب إقتصادية لها أوجه عديدة ينادي كل مفكريها بالتحرر من كافة أشكال "الاستبداد"الفكرية والاجتماعية والاقتصادية. وأستبداد هنا لا تعني بالضرورة الهضم وانما تعني أي قيد قد يكبل الحرية "المطلقة"
وهذا هو رايي عن الليبرالية
تحياتي لكم رفاقي


ستالين
ستالين

عدد الرسائل : 16
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 30/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف تائهة بلا عنوان الجمعة نوفمبر 30, 2007 9:20 pm

يسلموا فريدم موضوع رائع جدا وبجد بيوصلنا للفكر الحر وبيكون طريق للثقافه
بس انا اوعدك بعد ما اخلص اختبارات راح ارد على موضوعك واقراه طبعا لانه انت بتعرف موضوعك بده تأني في القراءه والمطالعه مش زي المواضيع الثانيه ايلي بالمنتدى
اعذرني لاني راح اشارك متاخره
تحياتي لك فريدم
تائهة بلا عنوان
تائهة بلا عنوان
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد الرسائل : 3469
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف freedom Routes السبت ديسمبر 01, 2007 5:27 am

رفيقي ستالين
استنتجت مما كتبت
نلاحظ ان هناك تعريفات متعدده لليبراليه
وما سطرته انت تعريف معاكس لما عرف به البعض سابقا
وهذا يقودنا الا النقاش الان وابداء وجهات النظر في هذا الفكر - او
كما قال عشتار ليس فكر بل نظام حكم- فاصبح الموضوع واضح
من جميع جوانبه ولكم الان الحكم عليه
وان شحصيا حكمت عليه في رد سابق بعد ان رائت ردود
متعدده الاوجه من الرفاق
واتمنى ان تبدو الان وجهات نظركم حولها لاننا اكتفينا بتعاريفها
لكي ننتقل الى فكر اخر
تحياتي
freedom Routes
freedom Routes
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 429
تاريخ التسجيل : 10/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف فتحاوي مقهور السبت ديسمبر 01, 2007 9:36 am

أخى ورفيقى فريدم مشكور كثير على الموضوع الرائع الجدير بالنقاش
ولكن انا أتعارض مع هذا الفكر مع أنة يدعم الحرية الفردية ضد الاستبدادالفكرى
ولكنة لا يتطلع الى قرار الجماعات مما يتعارض مع الفكر الماركسى الذى لاأتبناة
من جذورة ولكنى مقتنع ببعض البنود الاجابية فى نظريتة000
تقبل تحياتى والى اللقاء مع نقاش فكر آخر
فتحاوي مقهور
فتحاوي مقهور
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 460
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة Empty رد: مـشـروع فـِكر .. خـطـوة نـحـو الـثـقـافـة

مُساهمة من طرف الشعلة الحمراء السبت ديسمبر 01, 2007 6:49 pm

ان منتدى الشعله الحمراء يفخر بامثالكم
لم اكن اعرف الكثير عن الليبرالية لكن بعد قرائتي لجميع الردود على الموضوع اصبحت اعرف عنها الكثير

الليبراليه هي الحريه المطلقه اي افعل ما شئت دون مراقب او محاسب وهذا طبعا يتنافى مع الدين بانه لا يوجد اله في الكون ومن هنا اتى التعارض
عندما احكي عن الليبراليه اقول انها افادت المجتمعات وقد ازدهرت مجتمعات من خلفها رغم سلبياتها فقد تكون قد افادات المجتمعات في اشياء ولكن تركت اثار سلبيه في المجتمع كما تطرق لها الرفيق عشتار
الليبراليه انا برئيي انها لم توازن بين الحريه والمسئوليه والاباحيه لان الحريه ان تمارس حياتك دون الضرر بالاخرين وهذا يتنافى مع الحريه التي نتبناها نحن بصفتنا يساريين
وانها كما تطرق لها الرفيق عشتار انها ظهرت لترضي مصالح افراد
وما فيه مصلحه لا ينفع الكثير
انها مهما كانت فيها حريه وكما تقولون حريه مطلقه لكنها ظلمت الفقراء بنسبة 75% واعطت 15% من الافراد الحريه الاقتصاديه الكامله
ونحن ضد الظلم والاستبداد وان تعمل بلا رقابه فقد تتمادى في الاشياء الى ابعد ما يتصور الانسان وهذا ما دفع الناس تفكر بفكرة الاديان لكي يفكروا الناس بان عليهم مراقب يراهم في اي وقت ضمن شروط معينه يتخيلونها انها قد تفيد المجتمع انها قد تفيده في عصره لكن في العصور القادمه تتنافى معه وهذا ما هو واضح اليوم

تحياتي رفاق وارجوا من المراقبين على الموضوع ان يعطوني وجهة النظر بما قلت وتعديل الاشياء التي تناقض الصواب

تحياتي freedom وافخر بأمثالك في المنتدى انت وغسان وعشتار وهرقل

الشعله الحمراء
الشعلة الحمراء
الشعلة الحمراء
Admin
Admin

عدد الرسائل : 514
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

http://www.left-pf.com/vb/index.php

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 4 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى